كیفیة كتابة السیرة الذاتیة الاحترافیة

الانطباع الاول مهم، خاصة عند التقدم للوظائف. تعرف على كیفیة كتابة سیرة ذاتیة احترافیة واكتشف نصائح مفیدة للمساعدة في جعل سیرتك الذاتیة متمیزة عن الآخرین من خلال iserah.com

ما هي السیرة الذاتیة؟

السیرة الذاتیة، و التي تعني سیرتك العلمیة والعملیة، هي وثیقة تستخدم عند التقدم للوظائف. تسمح لك هذه الوثیقة بتلخیص تعلیمك ومهاراتك وخبراتك مما یتیح لك التسویق لقدراتك بنجاح لأصحاب العمل المحتملین.

ُتعرف السیر الذاتیة في المملكة العربیة السعودیة بالملخص المهني والتعلیمي. تمیل هذه المستندات إلى أن تكون أكثر إیجازا ولا تتبع أي قواعد تنسیق معینة.

من كم صفحة یجب أن تتكون السیرة الذاتیة؟

یجب ألا تزید السیرة الذاتیة الاحترافیة في المملكة العربیة السعودیة عن صفحتین إلا إذا كانت الخبرات والمهارات تتطلب أكثر من ذلك. ألق نظرة على الامثله المتوفرة على موقع iserah.com عن السیر الذاتیة الاحترافیة.

لتوفیر مساحة، قم فقط بتضمین النقاط الرئیسیة لتعلیمك وخبراتك. التزم بالمعلومات ذات الصلة ولا تكرر ما قلته في خطاب التقدیم الخاص بك إذا توفر ذلك.

إذا كنت خریجا حدیثا، قد لا تحتاج سیرتك الذاتیة أكثر من صفحة واحدة فقط، وهذا جید. قد تكون بعض السیر الذاتیة الطبیة أو الأكادیمیة أطول حسب الخبرات والمهارات.

ما الذي یجب تضمینه في السیرة الذاتیة؟

البیانات الشخصیة - قم بتضمین اسمك الكامل وعنوان منزلك ورقم هاتفك المحمول وعنوان بریدك الإلكتروني وتاریخ میلادك. ما لم تكن تتقدم لوظیفة في التمثیل أو عرض الأزیاء، فلن تحتاج إلى تضمین صورة فوتوغرافیة.

الملخص المهني - هو بیان موجز یبرز سماتك الرئیسیة ویساعدك على التمیز عن الآخرین. عادًة ما یتم وضعها في بدایة السیرة الذاتیة، فهي تنتقي بعض الإنجازات والمهارات ذات الصلة، بینما تعبر عن أهداف حیاتك المهنیة. یركز الملخص المهني في السیرة الذاتیة الجیدة على القطاع الذي تتقدم إلیه. اجعل بیانات السیرة الذاتیة الشخصیة قصیرة وسریعة - 50- 100 كلمة هي الطول المثالي للملخص المهني.

الخبرات العملیة - أدرج خبرتك في العمل بترتیب تاریخ عكسي، وتأكد من أن أي شيء تذكره له صلة بالوظیفة التي تتقدم لها. إذا كان لدیك الكثیر من الخبرات العملیة ذات الصلة، فیجب أن تذكرها جمیعا.

الشهادات التعلیمیة - قائمة بتواریخ كل المراحل التعلیمة السابقة، بما في ذلك المؤهلات المهنیة. ضع الأحدث أولا.

المهارات واللغات - هذا هو المكان الذي تتحدث فیه عن اللغات الأجنبیة التي تتحدث بها و تكنولوجیا المعلومات التي یمكنك استخدامها بكفاءة. یجب أن تكون المهارات الأساسیة التي تدرجها ذات صلة بالوظیفة. لا تبالغ في قدراتك، حیث ستحتاج إلى دعم إدعاءاتك في المقابلة. إذا كان لدیك الكثیر من المهارات الخاصة بالوظیفة، فیجب أن تذكرها جمیعا.

الإضافات الاختیاریة -

الهوایات - هي نشاط أو اهتمام أو مزاولة لأمر بهدف المتعة والاسترخاء. وتمارس الهوایات عادة أثناء وقت الفراغ.

الانجازات - هو كل ما حققته في حیاتك من إنجازات وكیف یمكن لهذه الإنجازات أن تساعدك في الفوز بالوظیفة.

المراجع - وثیقة یقیم فیها الكاتب صفات وخصائص وقدرات الشخص الموصى به من حیث قدرة هذا الفرد على أداء مهمة أو وظیفة معینة.

الشهادات المهنیة - هي شهادة مهنیة احترافیة یحصل علیها الشخص لضمان التأهیل لأداء وظیفة أو مهمة معینة باحترافیة.

لمزید من الأمثلة والنصائح حول المهام، الخبرات العملیة والعلمیة، والمهارات المطلوبة لكل وظیفة، والعثور على قوالب وتصامیم السیرة الذاتیة، انقر هنا iserah.com